منهاج البكالوريا الدولية IB

 

تمّ قبول ترشح مدرسة العالم الجديد الخاصة لتطبيق برنامج السنوات الإبتدائيّة في البكالوريا الدولية. وعليه نتطلع لاعتمادها كواحدة من المدارس التي تقدّم منهاج البكالوريا الدولية. وبذلك نشارك هذه المدارس فلسفة الإلتزام لتطوير برامج تعليم دوليّ عالي الجودة يتسم بالتحدّي ، ونحن بدورنا في مدرسة العالم الجديد الخاصة، نؤمن بأهمية توفير ذلك للطلاب.

*يسمح للمدارس التي أًذن لها بتطبيق منهاج البكالوريا الدولية أن تقدم أي من البرامج الأكاديمية الثلاثة التالية: برنامج السنوات الإبتدائية، برنامج السنوات المتوسطة و برنامج الدبلوما (بالإضافة إلى شهادة البرنامج المهني التابع للبكالوريا الدولية). ترشيح المدارس لتطبيق أي من هذه البرامج لا يعني أنه تم منحهم الترخيص.

مرحلة رياض الأطفال - الصف الثالث

 نقدّم لطلاب المرحلة التأسيسية الخطوة الأولى من البرنامج التعليمي للبكالوريا الدولية من خلال توفير برنامج السنوات الإبتدائية. ويهدف هذا البرنامج إلى منح أبنائنا أفضل بداية ممكنة لمسيرتهم التعليمية.
ويهدف هذا البرنامج إلى منح أبنائنا أفضل بداية ممكنة لمسيرتهم التعليمية.
وتعتبر البكالوريا الدولية شهادة علمية معترف بها عالمياً تعمل على تهيئة الطلاب للمستوى الجامعي. كما يهدف البرنامج إلى تطوير وخلق جيل من الشباب على مستوى عالٍ من المعرفة والرعاية مما يساهم في خلق عالم أفضل وأكثر سلماً يتواصل من خلال لغة التفاهم والحوار وتعزيز مبدأ الاحترام بين الثقافات.
تكمن فلسفة البكالوريا الدولية للسنوات الإبتدائية في تشجيع الطلاب على السعي للتعلم مدى الحياة تعلماً يتسم بالحماسة والتعاطف مع الآخرين وبناء جيل قادر على فهم الآخرين بإختلافاتهم وتقبل الرأي والرأي الآخر.
معلومات عن البرنامج
عملنا في مدرسة "العالم الجديد الخاصة" مع منظمة البكالوريا الدولية لتطوير برنامج التحدي في التعليم و إجراء التقييم على مستوى مناسب للأطفال الأصغر سناً.
تم تصميم برنامج السنوات الإبتدائية للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و12 عاماً. ويركز البرنامج على تطوير شامل للطفل كشخص مُتسائل في الصف الدراسي وفي العالم الخارجي.
ونرى في مدرسة العالم الجديد الخاصة بأن هذه الخطوة تشكل عملية الإعداد الأفضل للطلاب للإنخراط في برنامج السنوات المتوسطةللبكالوريا الدولية. وقد صمّم هذا البرنامج لإعدادهم لمسار ديناميكي نحو الدراسة الجامعية ومعترك العمل ونحو حياة جيّدة.
ونتبع في المدرسة إطار منهاج البكالوريا الدولية IB الذي ترشده ستة محاور مُتجاوزة للمواد الدراسية تستكشف باستخدام المعرفة والمهارات المشتقة من ستة مجالات للمواد الدراسية، بالإضافة إلى المهارات المتجاوزة للمواد الدراسية، مع تشديد قوي على البحث والتساؤل.
أما المواد الخاصة ببرنامج السنوات الإبتدائية هي اللغة والدراسات الاجتماعية والرياضيات والعلوم والتكنولوجيا والفنون والتعليم الشخصي والاجتماعي والمادي، كما يُطلب من الطلاب أيضا تعلم لغة ثانية خلال البرنامج.
وتتم عملية التقييم من قبل المعلمين وفقا للإستراتيجيات التي توفّرها المنظمة، وطبقاً للمبادئ التوجيهية الخاصة بما يجب على الطلاب تعلمه كما هو محدّد في نموذج المناهج المدرسية.
 ما هو منهاج البكلوريا الدولية
تعتبر السلسلة المتّصلة للتعليم الدولي للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات و19 سنة فريدة من نوعها بفضل قوتها الأكاديمية والشخصية. وترتكز على وضع تحديات أمام الطلاب ليبرعوا في دراستهم وفي نموهم الشخصي. ونحن في مدرسة العالم الجديد الخاصة نتطلّع إلى الحث على السعي للتعلم مدى الحياة تعلماً يتسم بالحماسة والتعاطف مع الآخرين.
لقد إختارت مدرسة العالم الجديد الخاصة تقديم برنامج السنوات الإبتدائية للبكالوريا الدولية، للبدء في تطوير طلاب مطلعين يتميزون بالإستجابة للتحديات بتفاؤل وعقل مُنفتح، واثقين بهوياتهم، يتخذون القرارات الأخلاقية، وينضمون إلى الآخرين للإحتفال بسمتنا الإنسانية المُشتركة، وجاهزين لتطبيق ما تعلموه في المواقف الواقعية والمعقدة وتلك التي لا يمكن التنبؤ بها.
ويركز برنامج البكالوريا الدولية على المتعلمين وعلى العملية التعلّمية التي تضع الطالب في قلب العملية التعليمية.

الدليل الإرشادي للبكالوريا الدولية

البكالوريا الدولية

  • تهدف إلي تعزيز العلاقات السليمة والمسؤولية الأخلاقية والتحدي الشخصي.
  • تطوّر أساليب فعّالة للتعليم والتعلم والتي بدورها تساعد الطلاب على تطوير المواقف والمهارات التي يحتاجونها للنجاح على المستويين الأكاديمي والشخصي.
  • تعمل ضمن السياقات العالمية من أجل تعزيز فهم اللغات والثقافات واستكشاف الأفكار والقضايا ذات الأهمية العالمية.
  • تستكشف محتوى ذا مغزى من خلال طرح منهجاً شاسعاً ومتوازناً ومفاهيمياً ومترابطاً.

لماذا ينبغي أن أختار البكالوريا الدولية لابني/ابنتي؟
تطمح البكالوريا الدولية إلى مساعدة المدارس على تطوير طلاب مطلعين يتميزون بتفكير موجه نحو البحث والتساؤل. ويتخطى برنامج البكالوريا الدولية حدود التعلّم البسيط إذ تطمح إلى خلق مفكرين مطلعين متوازنين ومتواصلين جيدين. كما يتم تشجيع طالب البكالوريا الدولية لأن يكون ذات مبدأ، منفتح العقل، مهتمّ ومجازف مع نظرة متوازنة ومتأملة للعالم. ونؤمن في مدرسة العالم الجديد الخاصة بأن هذه الصفات تتجاوز التنمية الفكرية والنجاح الأكاديمي، لتبني قادة الغد. للمزيد من المعلومات حول منهاج البكالوريا الدولية وبرامجه يرجى زيارة
http://www.ibo.org

 روابط مفيدة    روابط مفيدة